عنوان الكتاب     مرايا الروح

الصنف   رواية  باللغة العربية الفصحى

الكاتب  محمود حرشاني

الناشر  موقع الثقافية التونسية بمساهمة من المؤلف

تاريخ الاصدار اوت 2023

الترقيم الدولي الموحد للكتب  978-9938-78-362-9

الثمن في تونس 18 دينارا وفي الخارج15 اورو

ملخص الرواية

مرايا الروح للكاتب محمود حرشاني رواية تجمع بين  فن السيرة الذاتية والتوثيق لاحداث عاشها المجتمع بجزئياتها وتفاصيلها الصغيرة..بطل الرواية الرئيسي رجل يقوده حبه للصحافة الى اصدار مجلة شهرية ويسخر كل امكانياته لتحدى الصعوبات التي تعترضه حتى يثبت لنفسه وللاخرين جدية مشروعه الذي اراد من ورائه ان يحقق حلما راوده منذ الصغر وهو ان يكون لا فقط صحفيا وانما ناشرا لصحيفة في الاثناء تتداخل الاحداث وتظهر على الخط شخصيات جديدة اكسبها الكاتب مكانة رئيسية في الاحاث مثل شخصية نورهان المراة التي تضطر اضطرارا  لممارسة الرذيلة مع محام جشع للجنس بعد ان فارقها زوجها و هروبا من تهديدات عدنان الامني المتقاعد الذي يريد توظيفها في جمع الاخبار كما يتعرض المؤلف الى انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر والاتجار في الممنوعات مثل ترويج المخدرات من قبل المنحرفين الذين يجدون الحماية من الحيتان الكبيرة.نورهان رغم انها شخصية منهزمة وهي ضحية لاطماع الكثيرين الا انها تتمنى في كل مرة ان تنتقم من جلاديها الذين ياكلون لحمها ومنهم المحامي الذي كم تمنت ان تضع اصبعها في مكان في جسمه ثارا لكرامتها

اما الرواي انور او محمود فانه يدخل بنا الى دهاليز الصحافة ومقاهي الادباء والكتاب ويجعلنا نعيش اجواء مجالسهم الادبية والفكرية..وفي الاخير ينتصر عندما تتم دعوته للتكريم في اعلى مستوى والاعتراف بجدهدة وبالدور الذي قام به

شهادة عن الرواية

قال الكاتب والروائي عباس سليمان عن رواية مرايا الروح للكاتب محمود حرشاني

قرأت روايتكم الجديدة “مرايا الرّوح” الصّادرة حديثا. الرّواية سيرة ذاتيّة تلقي الضّوء على حقبة من تاريخ صاحبها وتجربته مع الصّحافة والإعلام والنّشر، غير أنّ ما شدّ انتباهي أنّها فتحت لها نوافذ كثيرة لتطلّ عبرها على المجتمع والسّياسة والثّقافة، فاستطاعت أن تتجاوز كونها سيرة شخص بعينه لتكون سيرة وطن بأكمله في مرحلة من مراحله. لقد كانت “مرايا الرّوح” رواية صدقٍ إذ سمّت الأشخاص بأسمائهم والأشياء بمسمّياتها مبتعدة تماما عن المجاملات وعن كلّ أنواع العداء، ووقفت لكاتبها موقف لوم ونقد في كثير من الأحيان، وثمّنت أدوار رجال كثيرين ونساء كثيرات كانت لهم على الصّحافة والكتابة أفضالٌ مُثبتةً أنّ الأدب هو من ينصف هؤلاء لا التّاريخ.

“مرايا الرّوح” قابلة لأن تتحوّل إلى فيلم تلفزيّ يصوّر متاعب مهنة لا يعرف منها النّاس غير ظاهرها ويوثّق مواقف وأعمال أشخاص حقيقيّين أمسكوا على امتداد مراحل محدّدة بدفّة الإعلام والنّقد والثّقافة والادب.

أضف تعليق

أحدث التدوينات

Quote of the week

"People ask me what I do in the winter when there's no baseball. I'll tell you what I do. I stare out the window and wait for spring."

~ Rogers Hornsby

Designed with WordPress