السنوات العجاف
بقلم
منى درغام \ القاهرة

badge mouna dergham egypterevolution.PNG
أيام معدودات وتنتهي السبع سنوات العجاف اليابسات القاسيات التى مرت بها الأمة العربية ، ورأي الناس فيها من الضيق والكرب والبلاء ما رأوا ، ففي مثل هذا اليوم قبل سبع سنوات مضت ، وتحديدا في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2010م _ قام الشاب التونسي الطيب ” محمد البوعزيزي ” بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد التونسية احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بوزيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية ” فادية حمدي ” التي صفعته أمام الملأ وقالت له: (بالفرنسية: Dégage) أي ارحل (فأصبحت هذه الكلمة شعار الثورة للإطاحة بالرئيس التونسي ، وأصبحت كذلك شعار الثورات العربية المتلاحقة) أدى ذلك لانتفاضات شعبية وثورات دامية .
سبحان الله ، صفعة واحدة لمواطن بسيط من شرطية متهورة تبدأ معها سيل الدماء والدمار والخراب ، والموت والقتل والإرهاب ، وظهر تعصب وإرهاب في كل مكان ليحصد ارواح الأبرياء ، وانطلقت ما سمى ” بالربيع العربي ” جالبا معه أحداثا” كارثية إلى معظم الدول العربية ، خاصة وأن انطلاق هذا الربيع كان متزامن بظهور تبعات الأزمة المالية العالمية علي الإقتصاد ، وما لحق بأسعار النفط في تلك السنوات العجاف ، والتى وصلت إلى مستويات قاسية .
ونكتشف في النهاية : كم كانت هذه السنوات قاسية علي الأمة العربية وإقتصادها ، ليموت بوعزيزي بعد 18 يوما من إشعال النار في جسده ، ليضرم من بعده أكثر من 50 مواطنا عربيا النار في أنفسهم لأسباب اجتماعية متشابهة تقليدا لاحتجاج البوعزيزي ، لكن بدون فائدة ، فقد ازدادت الاوضاع الاقتصادية والمعيشية سوءا ، لينتهى الربيع العربي بالانهيار الكامل لسوريا واليمن ، وزعزعة الاقتصاد في بقية الدول العربية .

هل تعيد الأرض دورتها بعد ألاف السنين ، وتأتي بعد السبع سنوات العجاف اليابسات القاسيات التى مرت بها مصر والأرض كلها أنذاك اعوام الفرج والغيث والطمأنينة والرخاء ، ويصدق قول الله ( عز وجل ) :
” وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات ‘ يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون ”

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

تعليقمنبر الزمن 

أضف تعليق

أحدث التدوينات

Quote of the week

"People ask me what I do in the winter when there's no baseball. I'll tell you what I do. I stare out the window and wait for spring."

~ Rogers Hornsby

Designed with WordPress